أهم معاملات عقد زواج الاجانب في تركيا

تركيا أصبحت اليوم الوجهة الأولى للعديد من الأشخاص سواءاً كسوريين وعرب، أو أجانب عاديين من دول أوروبية، مع الوقت انتشر زواج الأجانب في تركيا، عقد الزواج يتطلب بعض الأوراق والمعاملات ليتم بطريقة صحيحة، في هذه المقالة سنحاول التعرف على أهم الأمور التي يقوم بها الأجانب ليتم قبول طلبهم للزواج، سواءاً عند زواج أجنبي بتركية أو تركي بأجنبية، وكذلك في حالة زواج أجنبيين في تركيا.

زواج الاجانب في تركيا

من الممكن أيضًا أن يتزوج أجنبيان يحملان نفس الجنسية أو أجنبيان من جنسيات مختلفة في تركيا. يمكن لاثنين من الأجانب من مواطني نفس الدولة التقدم للزواج أمام المكاتب التمثيلية لتلك الدولة في تركيا ، بشرط أن تسمح قوانين البلد الخاصة بهم بذلك.

بغض النظر عما إذا كانا من نفس الجنسية أو جنسية مختلفة، فإن طلب زواج الاجانب في تركيا يتم قبوله أيضًا من قبل مكاتب الزواج في تركيا، لهذا يكفي إعداد الوثائق المذكورة أعلاه.

زواج الأجانب في تركيا و خطوات الزوا

رخصة الزواج المدني للأجانب في تركيا

في الدولة التركية لا يمكن للمواطن التركي والأجنبي أو اثنين من الأجانب الذين ليسوا مواطنين من نفس الدولة أن يتزوجوا إلا أمام ضابط زواج تركي معتمد.

يمكن لاثنين من الأجانب، من مواطني نفس الدولة، الزواج أمام ممثلي تلك الدولة في تركيا (القنصلية)، وكذلك أمام السلطات التركية، بشرط أن يصرح بذلك قانون البلد الأصلي.

يتم قبول طلبات الأجانب للزواج من قبل ضابط الزواج كما يتم تطبيق أحكام لائحة الزواج الخاصة بزواج المواطنين الأتراك على الأجانب من الأجانب في نطاق قانون الأجانب والحماية الدولية تاريخ 4/4/2013 رقم /6458.

 يتم قبول طلباتهم في حالة عدم توفر لديهم جنسية واللاجئين واللاجئ المشروط و مقدمي طلبات الحماية الدولية والأجانب المدرجين في نطاق الحماية المؤقتة في تركيا حسب تصريح الإقامة من قبل ضباط الزواج.

وفقًا للمعلومات والوثائق الموجودة في الملفات التي تحتفظ بها المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة، يتم تحديد ما إذا كانوا ممنوعين من عقد الزواج أم لا من قبل المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة ويتم إصدار شهادة ترخيص عقد الزواج.

زواج الأجانب في تركيا و خطوات الزوا

ما هي المستندات المطلوبة لعقد زواج الاجانب في تركيا ؟

زواج أجنبية وتركي

المستندات المطلوبة من المواطنين الأتراك: بطاقة هوية جمهورية تركيا، صورة جواز السفر، تقرير طبي معتمد من طبيب المكلف أو الطبيب المعتمد.

المستندات المطلوبة من الزوج الأجنبي: هوية جواز السفر مطلوب ترجمة تركية موثقة من جواز السفر في ليس منتهي الصلاحية أو هوية الدولة.

صورة جواز السفر: يجب أن تكون قد تم التقاطها خلال آخر 6 أشهر.

التأشيرة: التأشيرة مطلوبة أيضًا لإثبات أن الشخص ليس لاجئًا أو مهربًا، إذا انتهت صلاحيته، يلزم الحصول على تصريح إقامة التقرير الصحي: يمكن الحصول عليه من مستشفى حكومي.

شهادة رخصة الزواج : بالنسبة للأجانب ، تعد شهادة رخصة عقد الزواج من بين المستندات المطلوبة، لا يحتاج الأشخاص الذين لديهم شهادة ميلاد وشهادة عزوبة إلى الحصول على رخصة زواج منفصلة، يمكن الحصول عليها من بلدها ومن القنصلية ذات الصلة في تركيا.

شهادة العزوبة: يجب الحصول على شهادة العزوبة بطلب من السلطات المختصة تفيد بعدم زواج المعني في بلده.

تُصدر بعض الدول وثائق مثل رخصة الزواج ، وشهادة الميلاد  وشهادة العزوبة فقط لدى السلطات المختصة في بلدانهم.

ما هي شروط الزواج في تركيا؟

الزواج في تركيا عملية قانونية تمكن الخطيبين من تكوين اتحاد طرفين، يتحد الرجل والمرأة المتزوجين وفق الشروط التي يطلبها القانون لإقامة شراكة حياة كاملة ودائمة، وفقا لوجهة النظر السائدة في القانون التركي اليوم الزواج هو عقد قانون الأسرة.

كيف تتم مراسم الزواج في تركيا؟

الزواج في تركيا هو إجراء قانوني رسمي  يتم أمام شاهدين وضابط زواج، يسأل ضابط الزواج كل من الزوجين إذا كانوا يريدون الزواج من بعضهم البعض، يحدث الزواج بمجرد أن يعطي الطرفان إجابتهما اللفظية الايجابية أي يقولان نعم، يوضح الضابط أن الزواج تم وفقًا للقانون بموافقة الطرفين، في هذه الحالة، وفقًا للقانون يتم الزواج بمجرد إعلان الطرفين عن إرادتهما، يتألف واجب الضابط فقط من توضيح أن الزواج تم بموافقة الطرفين.

شروط الزواج في تركيا و معاملات زواج

من أجل إبرام عقد الزواج المدني في تركيا كعقد لقانون الأسرة، يلزم وجود شروط مادية وشكلية معينة وفقًا للقانون التركي، بعد مرحلة تقديم طلب الزواج كإجراء يخضع لمراسم بموجب شروط رسمية في القانون التركي، يتم التحقيق في الطلب إذا استوفى كل الشروط بعدها تتم الموافقة على الزواج المدني.

رخصة الزواج المدني: لكي يكون الشخص مؤهلاً للزواج، يجب أن يكون قد بلغ السن المحددة للزواج ولديه القدرة على التمييز.

  • سن الزواج: الزواج بطبيعته يتطلب بعض النضج الجسدي والروحي والعقلي، السن الذي يحدده القانون للزواج يسمى سن الزواج، سن الزواج العادي هو 17 عامًا لكل من الرجال والنساء، سن الزواج غير العادي (الاستثنائي) يجوز للقاضي أن يسمح لرجل أو امرأة أكمل سن 16 بالزواج في ظروف استثنائية وبحضور سبب مهم للغاية،  ومع ذلك، قبل القرار يتم الاستماع إلى الوالدين أو الأوصياء كلما أمكن ذلك، هنا تسمح المحكمة للشخص الطالب بالزواج من شخص محدد بشكل استثنائي، سيحكم القاضي فيما إذا كان الوضع استثنائيًا على سبيل المثال: حمل المرأة وفقدان والديها واختطاف الفتاة، والاعتداء عليها جنسيًا… إلخ.
  • قوة التمييز: يجب أن يتمتع الأشخاص الذين يتزوجون بسلطة التمييز بالقدرة على فهم معنى وهدف الزواج، وفهم الالتزامات والواجبات المرتبطة بالزواج، يجب أن يتمتع الشخص بسلطة التمييز عند عقد الزواج، ويكون مؤهل تمامًا للزواج، الأشخاص الذين بلغوا سن 18 عامًا، يتمتعون بالأهلية القانونية الكاملة للزواج.
شروط الزواج في تركيا و معاملات زواج

غياب حواجز الزواج المدني في تركيا 

من أجل عقد الزواج، يجب ألا تكون هناك حواجز زواج منصوص عليها في القانون:

  • القرابة: في بعض الحالات ، تشكل القرابة عقبة أمام الزواج.
  • قرابة الزوجة: لا يمكن للرجل تطليق زوجته والزواج من حماته.
  • الزواج السابق: المتزوج السابق الذي يريد الزواج مرة ثانية يجب على عليه أن يثبت أن زواجه السابق قد انتهى، شهادة الوفاة وتسجيل الميلاد إذا انتهى الزواج بالوفاة، إذا انتهى الزواج بالطلاق أو البطلان، لأن القانون التركي لا يسمح بتعدد الزوجات.
  • المرض العقلي: لا يمكن للمرضى النفسيين الزواج ما لم يُفهم في تقرير مجلس الصحة الرسمي أنه لا توجد مشكلة طبية في زواجهم، أي أنهم لا يشكلون أي خطر على الشريك ولا تهدد صحة الأجيال والأسرة في المستقبل.
  • فترة انتظار المرأة: إذا انتهى الزواج الأول ، فلا يمكن للمرأة أن تتزوج الزواج الثاني إلا بعد مرور 300 يوم على انتهاء الزواج.  ومع ذلك إذا كانت حامل، عندما تلد تنتهي الفترة من تلقاء نفسها.  مرة أخرى ، إذا كان من المفهوم أن المرأة ليست حاملًا من زواجها السابق أو إذا كان الزوجان اللذان انتهى زواجهما يرغبان في الزواج من بعضهما البعض مرة أخرى ، فإن المحكمة تلغي هذه الفترة، فترة الـ 300 يوم متوقعة من أجل عدم إثارة التباس النسب.
  • بعض الأمراض المعدية: في القانون المدني التركي للأسرة، يُذكر فقط المرض العقلي الذي يمنع الزواج كعقبة أمام الزواج، من ناحية أخرى، ينظم قانون الصحة العامة (قانون حماية الصحة العامة) أن الأشخاص المصابين بأمراض معدية مثل الزهري و السيلان و الجذام لا يمكنهم الزواج إلا إذا أحضروا تقرير الطبيب عن هذه الأمراض، هذه الأمراض معدية، العجز الجنسي أو العقم ليس عائقا أمام الزواج.

خاتمة

عندما تقرر الزواج في تركيا فعليك وضع في الحسبان بعض الأمور المهمة في القانون التركي مثل سن الزواج، ومنع تعدد الزوجات في تركيا، كذلك مصاريف المعاملات التي تحتاجها، إضافة لذلك تركيا لا تعترف بالمراسم الدينية للزواج وإنما فقط الزواج المدني في تركيا هو المعترف به في هذا البلد.

Open chat