كل ما يجب عليك معرفته حول الدراسة في تركيا 

تعد فكرة الدراسة في تركيا الفكرة الأولى التي تخطر ببال الطلاب العرب و الأجانب في وقتنا الحالي ، وذلك لأن تركيا هي الدولة الأوروبية الأولى التي تضم أكبر عدد من الطلاب القادمين من كل أنحاء العالم، وهذا راجع لتنوع البرامج المختلفة في مدارسها وجامعاتها، حيث أنها  تستضيف ما يقارب 60 ألف برنامج مختلف في 207 جامعة، كذلك المهاجرين اللاجئين العرب، مع هذا التنوع حتما ستجد البرنامج المناسب لك مهما كانت متطلباتك، مع انتقال العديد من الأسر خاصة العربية للعيش في تركيا، تكون من أولى اهتماماتهم تسجيل أبنائهم للدراسة في تركيا ولهذا قررنا في هذه المقالة تقديم بعض المعلومات التي عليكم معرفتها قبل البدء في هذا.

مستويات الدراسة في تركيا 

تتكون مستويات التعليم في تركيا من مرحلة ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم العالي.

ما قبل المدرسة: يشمل تعليم الطفولة المبكرة الحضانات ومراكز الرعاية النهارية للأطفال من 0 إلى 36 شهرًا في تركيا وهو تحت مسؤولية وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، ويتم تسجيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 57-68 شهرًا في رياض الأطفال وفصول الحضانة.

المستوى الأول: هو 4 سنوات من المدرسة الابتدائية (الصف الأول والثاني والثالث والرابع) يشمل التعليم الابتدائي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 69 شهرًا و10  سنوات. 

المستوى الثاني: هو 4 سنوات من المدرسة الثانوية (الصف الخامس والسادس والسابع والثامن) ويشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عامًا ، بما في ذلك المدارس الثانوية ومدارس الإمام الخطيب الثانوية، يتم تنفيذ مسؤولية المدارس الثانوية تحت مسؤولية المديرية العامة للتعليم الأساسي في وزارة التربية والتعليم، ويتم تنفيذ مسؤولية مدارس الإمام خطيب الثانوية تحت مسؤولية المديرية العامة للتعليم الديني التابعة لوزارة التربية الوطنية.

المستوى الثالث: هو 4 سنوات من المدرسة الثانوية، وهي تشمل مدرسة الأناضول الثانوية، ومدرسة العلوم الثانوية، ومدرسة الفنون الجميلة  والمدرسة الثانوية الرياضية، والمدرسة الثانوية للعلوم الاجتماعية، والمدارس الثانوية التي تنفذ البرامج المهنية والتقنية، ومدارس الأناضول للإمام الخطيب الثانوية. التدريب المهني مخصص للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 عامًا ويتم تنفيذه تحت مسؤولية المديرية العامة للتعليم الثانوي في وزارة التربية والتعليم، والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني والمديرية العامة للتعليم الديني.

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة في

أنواع المدارس في تركيا

المدارس الحكومية في تركيا 

هذه المدارس يكون التعليم فيها مجاني لكل الأطفال سواءا الأتراك أو الأجانب، وهذا يشمل كل المراحل من الابتدائي إلى الثانوي، وتوجد في المناهج الدراسية الخاصة بها حصص دينية، التعليم باللغة التركية وحتى لغة أجنبية ثانية لكنها ليست إجبارية، التعليم الثانوي بدوره يشمل العديد من الفروع، الأدبية، العلمية، المهنية والفنية، بعد ذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم الثانوية يستطيعون إجراء امتحانات القبول في الجامعة.

المدارس الخاصة في تركيا

تتبع هذه المدارس المناهج الدراسية الوطنية التركية ولكن التعليم فيها يكون باللغة التركية واللغة الإنجليزية، ولا تحتوي على حصص دينية في مناهجها الدراسية مثل المدارس الحكومية، إضافة إلى ذلك تستعمل التقنيات الحديثة في التعليم وتضيف العديد من المواد التي تركز على المهارات مثل الموسيقى، السباحة، العزف…الخ، هي ليست مجانية وفي بعض المدارس تكون المبالغ كبيرة نوعا ما على المواطن العادي.

تكلفة الدراسة في تركيا

الدراسة في المدارس الحكومية مجانية للأتراك و الأاجانب، أما في المدارس الخاصة فتختلف التكلفة حسب المدرسة والمنهاج والمواد، أما الجامعات التركية بالدراسة فيها مدفوعة لكن يمكن الحصول على منح دراسية.

معادلة الشهادة المدرسية في تركيا

الأجانب أو اللاجئين الجدد الذين يريدون تسجيل أبنائهم في المدارس التركية، عليهم أولا أن يقوموا بمعادلة آخر شهادة حصل عليها الطفل، ولتقوم بهذا قم بترجمة آخر شهادة تحصل عليها ابنك إلى اللغة التركية إضافة لذلك النسخة الأصلية للشهادة ونسخة من جواز السفر وقدمهم إلى وزارة التعليم التركية لتحصل على وثيقة Denklik، خذ هذه الوثيقة إضافة لذلك بطاقة الإقامة وبطاقة تثبيت عنوانك وقدمهم للمدرسة الذي تريد تسجيل ابنك فيها.

إن كنت ممن يفكر في الدراسة في اسطنبول أو الانتقال إلى تركيا من أجل الدراسة فيها ، فإن  مجموعة حجي أمير للخدمات التعليمية تقدم لكم منح طلابية متعددة في أفضل جامعات اسطنبول و بحسومات مميزة جداً تصل إلى 75% .

تواصلوا معنا لحجز مقعدكم اليوم : 00905538444499

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة في

كيف يمكن للطالب الأجنبي الدراسة في جامعات تركيا؟

في السنوات الأخيرة صنعت الجامعات التركية اسما بارزا لها بين الجامعات العالمية المرموقة، مع العديد من التطورات والتسهيلات التي قامت بها الدولة لاستقطاب أكبر قدر من الطلاب الأجانب أصبحت تركيا دولة رائدة في مجال التعليم، والاختيار الأول لمعظم الطلاب وخاصة الطلاب العرب.

شروط الدراسة في جامعات تركيا

  • توفر الأوراق القانونية

الأوراق القانونية ضروري لكل طالب أجنبي ليستطيع مواصلة الدراسة في الجامعة التركية، من بين أهم الأوراق التي تكون مطلوبة تأشيرة الطالب ويتم الحصول عليها من القنصلية التركية، تصريح الإقامة، هذه الوثيقة يتم إصدارها من طرف إدارة المهجر، ويتم تجديدها كل سنة، والتأمين الصحي.

  • إكمال المستندات المطلوبة بالكامل 

ملئ استمارة قبول الطالب، لكل جامعة نموذج قبول خاص بها ويجب ملء النموذج  وتقديمه في الوقت المناسب، ترجمة شهادة الثانوية أو ما يعادلها، نسخة من ورقة الدرجات مترجمة للغة التركية وتكون معتمدة من المدرسة أو كاتب العدل، خطاب الضمان المالي، رسوم التسجيل  يجب تقديم الأوراق هذه في الوقت المحدد لها.

  • اجتياز امتحان YÖS

يعرف باسم امتحان الطلاب الأجانب أو YÖS باختصار. يوفر هذا الاختبار للطلاب الأجانب فرصة للدراسة في تركيا في الطب والقانون وعلم النفس والصيدلة والهندسة المعمارية، والعديد من التخصصات الأخرى. يتكون الامتحان من 80 سؤال، 45 سؤال تكون في أسئلة عامة حول القدرة على الفهم 

والذكاء بصفة عامة، أما 35 سؤال فيكون متعلق بالجامعة التي تريد دخولها والاختصاص الذي تريد دراسته.

  • شهادة اتقان اللغة التركية

العديد من الجامعات تطلب شهادة اتقان مستوى معين من اللغة التركية، وإذا لم تتوفر عند الطالب يأخذ سنة تحضيرية يتعلم فيها اللغة.

اجتياز امتحان اليأس  YÖS الشهادة اتقان اللغة التركية هذين الشرطين في حالة الدراسة في الجامعات التركية الحكومية، أما الجامعات الخاصة في تركيا فلا تطلب هذين الشرطين وإنما فقط توفر شهادة الثانوية. 

تكاليف الدراسة في جامعات تركيا 

 تختلف تكاليف الدراسة من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر، مثلا في الجامعات الخاصة تكون التكاليف عالية وتصل إلى 16000$ في السنة، والجامعات الحكومية تكون ما بين 250 و 2500$، حسب التخصصات كذلك تختلف التكاليف، التخصصات الطبية والهندسية عادة تكون قيمة الرسوم فيها أعلى من تخصصات التربية والأدب، مثلا تكاليف جامعة ليفكي الأوروبية تكون بين 4000-8000، تكاليف جامعة تشانكايا Çankaya University تتراوح بين 7100 و 15300$ في السنة.

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة في

مميزات الدراسة في جامعات تركيا 

جودة المناهج: فإن الشهادة التي تحصل عليها من جامعة في تركيا معترف بها في جميع الدول الأوروبية.

التدريب العملي: تركيا متعاقدة ومشاركة في العديد من البرامج مثل Erasmus التي تدعم التعلم والتدرب في نفس الوقت.

تنوع الجامعات وتعددها: توجد العديد من الجامعات في تركيا، ومتفرقة على كل المدن، هذا التنوع يسهل على الطالب إيجاد التخصص المناسب له وإمكانياته.

الثقافة والتقدم: تركيا تجمع بين الشرق والغرب، تعيش في أوروبا وفي نفس الوقت تستطيع الحفاظ على دينك، خاصة المسلمين والبنات المحجبات.

الجمال العصري والطبيعي: تركيا من أجمل البلدان التي يمكن زيارتها، سواءا من ناحية المناظر الطبيعية أو الأماكن العصرية من المباني والفنادق…الخ.

الحصول على الإقامة: يسمح للطالب الأجنبي بالحصول على الإقامة ويتم تجديدها له كل سنة.

التكاليف المنخفضة: تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة مقابلة بالقيمة التي تأخذها من الجامعة ومكانة الشهادة في الدول الأوربية، فالشهادات الممنوحة من الجامعات التركية لديها قيمة كبير واعتراف من طرف كل الدول الأوروبية.

ظروف معيشية سهلة: أسعار المعيشة في تركيا رخيصة بالمقابل مع الأسعار في البلدان العربية، أسعار الطعام والملابس…الخ.

توفر المنح: الجامعات التركية تقدم العديد من المنح كل سنة لعدد معين من الطلاب حتى يتمكنوا من مواصلة الدراسات العليا مجانا.

الخاتمة

تركيا بلد عريق ومتنوع الثقافات، الدراسة فيها تمنحك العديد من الفرص الثمينة المستقبلية وتمكنك من الحصول على مناصب مرموقة في بلدك أو بلد أوروبي، إضافة لذلك الأسعار المقبولة مقارنة بالقيمة التي تحصل عليها.

Open chat