الدراسة في جامعات تركيا و التسجيل الجامعي في تركيا

التسجيل الجامعي في تركيا , الدراسة في جامعات تركيا

تتجه أنظار ملايين الطلاب من كافة أنحاء العالم إلى الدراسة في جامعات تركيا، ولما لا ,, في ظل ما تحظى به الجامعات التركية و التسجيل الجامعي في تركيا من ترتيب عالي ضمن التصنيف العالمي للجامعات، والتي نجحت أن تحتل قرابة 34 جامعة تركية ترتيب مرموقضمن أفضل 1000 جامعة بالعالم.

 فتركيا واحدة من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب الدوليين بصفة عامة والطلاب العرب بصفة خاصة، فهي حاضنة للجميع دون تفرقة، وتسعى جاهدًة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية التي يبحث عنها كل طالب خلال فترة دراسته.

يمكننا القول أن الدراسة في تركيا تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترقى إلى الاحترافية، تخصصات دراسية متنوعة تتيح لكل طالب اختيار الأنسب لقدراته، شهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين الأسواق المحلية والعالمية لإيجاد فرص عمل مناسبة، تكاليف دراسية متوسطة متوافقة مع إمكانيات الكثير، مقارنةً بأسعار الدراسة في العديد من دول العالم الأوروبية.

لذا يعُد هذا المقال بمثابة هدية وفرصة رائعة لكل طالبة وطالبة تمكنوا من إنهاء المرحلة الثانوية، وبدأن رحلة البحث عن أفضل الجامعات للالتحاق بها، إليكم الدليل الشامل للدراسة في تركيا:

ماهى شروط الدراسة في جامعات تركيا؟

التعرف على شروط الدراسة في تركيا بلا شك من النقاط الهامة التي يتساءل حولها الكثير من الطلاب لأسباب عديدة، من أهمها معرفة إلى أي مدى تتطابق تلك الشروط مع الطلاب المتقدمين، والتي على أساسها سيتم توقع نسب القبول، وهناك ثلاثة طرق للدراسة في تركيا وهما كالآتي:

الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا:

لا تشترط الجامعات الخاصة في تركيا سن محدد لقبول الطلاب المتقدمين، تتطلب فقط حصول المتقدمين على الشهادة الثانوية وشهادات تفيد إجادته للغة في حال توافرها، وفي حال عدم توافرها تتيح الجامعات اختبارات قبول يمكن للطالب التقدم إليها واجتيازها قبل بداية العالم الدراسي، وفيما يتعلق بمجموع المرحلة الثانوية فإن نسبة القبول تبدأ من مجموع 50% لجميع التخصصات الدراسية.

ومن أمثلة الجامعات الخاصة في تركيا ما يلي:

  • جامعة اسطنبول اوكان: والتي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات الخاصة والمميزة في تركيا نظرًا لاعتمادها على أحدث النظريات الحديثة في التعلم، وكذلك أحدث التقنيات، هذا وتضم جامعة اسطنبول اوكان نحو 10 كليات في مختلف التخصصات، ويتم التدريس بها باللغة الانجليزية واللغة التركية.

  • جامعة أنقرة للعلوم: تصنف هذه الجامعة بأنها من أحدث الجامعات في تركيا وتتسم بفكر ابتكاري عالي، كما تحظى بموقع جغرافي متميز حيث أنها تقع وسط منطقة الأناضول بمدينة أنقرة، وتضم نحو 3 كليات وهما الهندسة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية الفنون والتصميم، ولغة الدراسة المعتمدة بها هي اللغة الانجليزية.

  • جامعة إيشك: من أفضل الخيارات إن كنت تريد التسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا والتي تحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب لاسيما الراغبين في دراسة الهندسة والفنون، الجامعة غنية بكافة الخدمات والمرافق الهامة سواء التعليمية أو الاجتماعية أو الفنية، هذا وتضم الجامعة نحو5 كليات ومعهدين للدراسات العليا ومدرستين مهنيتين.

الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا:

أما الجامعات الحكومية فإنها تهتم بجانب حصول المتقدمين على الشهادة الثانوية بشهادات تفيد اجتياز اختبار القدرات الخاص بـ “اليوس” أو “السات”، كما تركز الجامعات الحكومية في تركيا كذلك على المفاضلة بين الطلاب وفقًا لمعدل النجاح في الثانوية العامة، وتختلف شروط القبول والمفاضلات بين الطلاب باختلاف الجامعة الحكومية التي سوف يتم التقدم إليها.

هذا وتشترط الجامعات الحكومية ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة البكالوريوس عن 21 سنة، وألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة الماجستير عن 30 عامًا.

ومن أمثلة الجامعات الحكومية في تركيا ما يلي:

  • جامعة الشرق الأوسط التقنية: وهي من الجامعات الحكومية الغنية عن التعريف ليس فقط في تركيا بل تأتي ضمن أفضل الجامعات العالمية أيضًا، وتهتم بتدريس نحو 47 تخصص متنوع من أبرزهما تخصصات الهندسة، والعلوم السياسية، وأيضًا إدارة الأعمال.

  • جامعة اسطنبول التقنية: من رواد التعليم الذي يسعى عدد كبير من الطلاب الدوليين للانضمام إليها، لكونها واحدة من أفضل الجامعات الحكومية التركية الاحترافية، والتي تهتم بتدريس نحو 29 تخصص من أبرزهما الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية وهندسة الحاسب.

  • جامعة مرمرة: والتي تعتبر ثاني أكبر جامعة حكومية في تركيا وتوجد في مدينة اسطنبول مما يجعلها محط أنظار الكثير من الطلاب، والمميز في هذه الجامعة هي اعتمادها لنحو 5 لغات للتدريس وهما اللغة الانجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة التركية واللغة العربية، وأيضًا اللغة الألمانية، وتهتم بتدريس 5 تخصصات أساسية وهما الطب البشري، وطب الأسنان، وجميع التخصصات الهندسية، بالإضافة إلى الاقتصاد والعلوم السياسية والعلاقات الدولية.

التسجيل الجامعي في تركيا , الدراسة في جامعات تركيا

متطلبات الحصول على منح دراسية و التسجيل الجامعي في تركيا:

لكي يتم التقدم للحصول على المنح الدراسية في تركيا لابد من زيارة الموقع الرسمي للجامعة التركية المراد الالتحاق بها، وذلك للتعرف على شروط التقديم التي غالبًا ما تنفرد بها كل جامعة عن نظيرتها، ثم البدء في ملئ نموذج التقديم، وإرسال الوثائق الرسمية المطلوبة.

ومن أبرز متطلبات القبول في المنح التركية استيفاء الشروط والوثائق المطلوبة والتي تشمل التالي:

  • ما يفيد بقبول الجامعة التركية لالتحاق الطالب بها أي خطاب القبول.
  • جواز السفر ساري وفعال.
  • طلب التأشيرة الخاصة بالسفر والذي يمكنك الحصول عليه بزيارة أقرب قنصلية تركية لمحل إقامتك.
  • الرسوم المالية الخاصة بتـأشيرة السفر.
  • صور شخصية للطالب.

بعد استيفاء كافة متطلبات الحصول على المنحة الدراسية في تركيا؛ يتم انتظار تأشيرة السفر والتي تؤهلك بالفعل للسفر إلى تركيا، لتبدأ رحلة تقنين إقامتك في تركيا دون التعرض لأي عقبة قد تُذكر، وذلك بالتقديم للحصول على إذن الإقامة كطالب علم في تركيا، والتي ينبغي الحصول عليها قبل مرور شهر واحد من التواجد في تركيا، وذلك بالتوجه لمركز أمني تركي مع تقديم وثيقة تُثبت انتمائك لإحدى الجامعات التركية، مع تأشيرة السفر وصور شخصية وجواز السفر ورسوم الحصول على الإقامة أيضًا.

وبذلك نكون قد تعرفنا بالفعل على المنح الدراسية التركية وكيفية الحصول عليها من متطلبات القبول وشروط الالتحاق أيضًا بها.

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الحكومية

من أجل التسجيل الجامعي في تركيا في الجامعات الحكومية فإن الموضوع مضبوط من تاريخ بداية التسجيل حتى نهايته ولا يمكن التسجيل خارج هذه التواريخ أبداً ، كما أن الجامعات الخاصة في تركيا تخضع للرقابة وتوصيات وزارة التعليم .

ينطلق التسجيل في الجامعات الخاصة التركية في شهر مايو وينتهي في شهر يوليو ولمعرفة المزيد من المعلومات حول المواعيد الخاصة بالتسجيل ننصحكم بمتابعة الدليل الذي بين أيديكم

بالنسبة للتسجيل الجامعي لسنة 2021 – 2021 فهو موضوع استثناء حيث أن التواريخ التي تم ذكرها في هذا المقال لا تعني بالضرورة التواريخ الحالية لأن معظم الجامعات قامت بتغيير التواريخ بشكل مؤقت بسبب الجائحة العالمية .

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

أما بالنسبة لمواعيد التسجيل الجامعي في الجامعات التركية الخاصة فالأمر مختلف تماما عن التسجيل في الجامعات الحكومية ، حيث لا تخضع الجامعات الخاصة لضوابط بداية و نهاية التسجيل ، بل ينتهي التسجيل عند انتهاء العدد المطلوب من الطلاب داخل كل كلية أو قسم دراسي و مادة .

في معظم الحالات ينتهي التسجيل الجامعي في تركيا بالجامعات الخاصة بنهاية شهر أكتوبر وهو الموعد الذي تنطلق فيه الدراسة بشكل رسمي .

تقوم معظم الجامعات الخاصة في تركيا بتنظيم امتحانات خاصة باللغة الانجليزية للمهتمين بخصوص الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية والتركية لتحديد مستوى الطالب اللغوي حتى يتسنى لهم إما الدراسة باللغة التي اختارها أو يطلب منه دراسة اللغة في الجامعة أو أي مكان آخر .

التسجيل الجامعي في تركيا , الدراسة في جامعات تركيا

لماذا التسجيل الجامعي في تركيا في الجامعات الحكومية والخاصة؟

إن جودة التعليم في تركيا مرتفعة حيت تتميز الجامعات التركية الحكومية والخاصة بمستوى عال في التعليم الجامعي ، كما أن شواهدها معترف بها عالميا و محليا وعربيا

لا ننسى أن الجامعات التركية تقع في مواقع استراتيجية قريبة من كل شيء خاصة المواصلات العامة بالإضافة إلى توفرها على أحدث التجهيزات التعليمية التي يحتاجها الطالب

تتوفر الجامعات التركية الحكومية والخاصة على مراكز ترفيهية وأندية رياضية وصالات ألعاب وحاسوب بالإضافة إلى صالات مخصصة للحفلات الدراسية والندوات التعليمية و أقسام مجهزة بأحدث التكنولوجيا .

التسجيل في الجامعات التركية يعني أنك ستستفيد من دراسة شبه مجانية مقارنة مع الدول الأوروبية التي عادة ما يفوق سعرها سعر جامعات تركيا بثلاثة أضعاف وهو ما يجعل من تكاليف الدراسة في تركيا الخيار الأفضل والارخص في اوربا والشرق الاوسط

Open chat