زواج الاجانب في تركيا و أهم معاملات عقد زواج الأجانب

  • By
  • 0 Comments
  • November 6, 2021

أهم معاملات عقد زواج الاجانب في تركيا

تركيا أصبحت اليوم الوجهة الأولى للعديد من الأشخاص سواءاً كسوريين وعرب، أو أجانب عاديين من دول أوروبية، مع الوقت انتشر زواج الأجانب في تركيا، عقد الزواج يتطلب بعض الأوراق والمعاملات ليتم بطريقة صحيحة، في هذه المقالة سنحاول التعرف على أهم الأمور التي يقوم بها الأجانب ليتم قبول طلبهم للزواج، سواءاً عند زواج أجنبي بتركية أو تركي بأجنبية، وكذلك في حالة زواج أجنبيين في تركيا.

رخصة الزواج المدني للأجانب في تركيا

في الدولة التركية لا يمكن للمواطن التركي والأجنبي أو اثنين من الأجانب الذين ليسوا مواطنين من نفس الدولة أن يتزوجوا إلا أمام ضابط زواج تركي معتمد.

يمكن لاثنين من الأجانب، من مواطني نفس الدولة، الزواج أمام ممثلي تلك الدولة في تركيا (القنصلية)، وكذلك أمام السلطات التركية، بشرط أن يصرح بذلك قانون البلد الأصلي.

يتم قبول طلبات الأجانب للزواج من قبل ضابط الزواج كما يتم تطبيق أحكام لائحة الزواج الخاصة بزواج المواطنين الأتراك على الأجانب من الأجانب في نطاق قانون الأجانب والحماية الدولية تاريخ 4/4/2013 رقم /6458.

 يتم قبول طلباتهم في حالة عدم توفر لديهم جنسية واللاجئين واللاجئ المشروط و مقدمي طلبات الحماية الدولية والأجانب المدرجين في نطاق الحماية المؤقتة في تركيا حسب تصريح الإقامة من قبل ضباط الزواج.

وفقًا للمعلومات والوثائق الموجودة في الملفات التي تحتفظ بها المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة، يتم تحديد ما إذا كانوا ممنوعين من عقد الزواج أم لا من قبل المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة ويتم إصدار شهادة ترخيص عقد الزواج.

زواج الأجانب في تركيا و خطوات الزوا

ما هي المستندات المطلوبة لعقد زواج الاجانب في تركيا ؟

زواج أجنبية وتركي

المستندات المطلوبة من المواطنين الأتراك: بطاقة هوية جمهورية تركيا، صورة جواز السفر، تقرير طبي معتمد من طبيب المكلف أو الطبيب المعتمد.

المستندات المطلوبة من الزوج الأجنبي: هوية جواز السفر مطلوب ترجمة تركية موثقة من جواز السفر في ليس منتهي الصلاحية أو هوية الدولة.

صورة جواز السفر: يجب أن تكون قد تم التقاطها خلال آخر 6 أشهر.

التأشيرة: التأشيرة مطلوبة أيضًا لإثبات أن الشخص ليس لاجئًا أو مهربًا، إذا انتهت صلاحيته، يلزم الحصول على تصريح إقامة التقرير الصحي: يمكن الحصول عليه من مستشفى حكومي.

شهادة رخصة الزواج : بالنسبة للأجانب ، تعد شهادة رخصة عقد الزواج من بين المستندات المطلوبة، لا يحتاج الأشخاص الذين لديهم شهادة ميلاد وشهادة عزوبة إلى الحصول على رخصة زواج منفصلة، يمكن الحصول عليها من بلدها ومن القنصلية ذات الصلة في تركيا.

شهادة العزوبة: يجب الحصول على شهادة العزوبة بطلب من السلطات المختصة تفيد بعدم زواج المعني في بلده.

تُصدر بعض الدول وثائق مثل رخصة الزواج ، وشهادة الميلاد  وشهادة العزوبة فقط لدى السلطات المختصة في بلدانهم.

زواج الأجانب في تركيا و خطوات الزوا

زواج الاجانب في تركيا

من الممكن أيضًا أن يتزوج أجنبيان يحملان نفس الجنسية أو أجنبيان من جنسيات مختلفة في تركيا. يمكن لاثنين من الأجانب من مواطني نفس الدولة التقدم للزواج أمام المكاتب التمثيلية لتلك الدولة في تركيا ، بشرط أن تسمح قوانين البلد الخاصة بهم بذلك.

بغض النظر عما إذا كانا من نفس الجنسية أو جنسية مختلفة، فإن طلب زواج الاجانب في تركيا يتم قبوله أيضًا من قبل مكاتب الزواج في تركيا، لهذا يكفي إعداد الوثائق المذكورة أعلاه.

خاتمة

عندما تقرر الزواج في تركيا فعليك وضع في الحسبان بعض الأمور المهمة في القانون التركي مثل سن الزواج، ومنع تعدد الزوجات في تركيا، كذلك مصاريف المعاملات التي تحتاجها، إضافة لذلك تركيا لا تعترف بالمراسم الدينية للزواج وإنما فقط الزواج المدني في تركيا هو المعترف به في هذا البلد.

إقرأ أيضاً : المنح الدراسية في تركيا  |   السكن الجامعي في تركيا   |   القبولات الجامعية في تركيا   |    إجراءات الزواج المدني في تركيا  |  الدراسة في جامعات تركيا

أضف تعليق

Open chat