دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول و تركيا

  • By
  • 0 Comments
  • September 12, 2021

دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول

إن كنت ممن يفكر في دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول و التسجيل في أفضل الجامعات التركية المتخصة بالهندسة المدنية فأنت في الموقع الصحيح .

إن مستوى تعليم الهندسة المدنية في اسكنبول و تركيا بشكل عام ممتاز، والمرافق المتاحة للطلاب شاسعة.

وبالطبع هناك الكثير من المنافسة بين الطلاب الدوليين للحصول على القبول في الجامعات التركية.

لذا تأكد من قراءة هذا المقال بتمعن حتى النهاية، لتحصل على جميع المعلومات التي قد تفيدك خلال رحلتك لدراسة الهندسة المدنية في تركيا.

الهندسة المدنية في اسطنبول

ما هي الهندسة المدنية؟

في المقام الأول السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي الهندسة المدنية؟

إن الهندسة المدنية هي مهنة تتعلق بتصميم وتطوير مشاريع البنية التحتية، يمكن أن تكون هذه المشاريع على نطاق واسع جداً وترتبط بأنظمة عالمية، وأحياناً تكون هذه المشاريع على نطاق أصغر كإنشاء مشاريع ومباني متنوعة.

دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول

ليس من المستغرب أن تحظى الهندسة المدنية بشعبية كبيرة في تركيا، حيث أنها واحدة من أكثر التخصصات الهندسية شيوعاً وأفضلها كما ويزداد الطلب عليها عالمياً.

يركز مجال الهندسة المدنية بشكل أكبر على تصميم المبنى وأجزائه المختلفة، ويقوم المهندسون المدنيون بتصميم وتنفيذ هيكل المبنى.

فإذا كنت مهتماً بتصميم المباني وتقنيات البناء الجديدة، فاختر دراسة الهندسة المدنية في تركيا.

إن الجامعات التركية جيدة جداً، كما أن بعضها مشهور عالمياً، ووفقاً لمعاهدة بولونيا، التي انضمت إليها تركيا في عام 2001، يتماشى نظام التعليم مع المعايير الأوروبية.

وهذا يعني أن شهادتك ستكون دولية بعد التخرج ويمكنك التقدم إلى الجامعات في جميع أنحاء أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، تركيا دولة متطورة جداً، خاصة إذا كنت تدرس في مدينتين كبيرتين، كإسطنبول وأنقرة.

دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول و تركيا

5 أسباب تدفعك إلى اختيار اسطنبول لدراسة الهندسة المدنية؟

الدراسة في اسطنبول منخفضة التكاليف

الجامعات الحكومية في تركيا ميسورة التكلفة للغاية يتراوح متوسط ​​تكلفة التعليم للطلاب الدوليين في تركيا بين 400 و 4000 يورو (يورو) لكل عام دراسي، هذه التكلفة أقل بكثير من متوسط ​​الرسوم الدراسية في دول مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو الصين. (إقرأ بالتفصيل عن الدراسة في جامعات تركيا )

تكلفة المعيشة المنخفضة في تركيا

من الإقامة والطعام والنقل إلى الترفيه والسفر، كل تكاليف المعيشة هذه في تركيا منخفضة بشكل مدهش وبميزانية شهرية من 400 يورو إلى 600 يورو يمكنك العيش بسهولة ورفاهية.

سهولة الحصول على منحة دراسية في اسطنبول

إذا كان هدفك دفع رسوم منخفضة وتوفير نفقات المعيشة وفي ذات الوقت اكمال تعليمك في جامعة مرموقة، فإن مجموعة واسعة من المنح الدراسية متاحة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في التسجيل في إحدى الجامعات التركية.

تجربة ثقافية مختلفة

يمكن أن تكون الدراسة في تركيا أيضاً تجربة ثقافية غنية، نظراً لموقعها الجغرافي، فهي بمثابة جسر بين أوروبا وآسيا، أدى هذا الجانب الفريد إلى خلق بيئة متعددة الثقافات مع مختلف التقاليد والأطعمة والعادات، حيث يمكنك تجربة أفضل الثقافتين الغربية والشرقية.

بالنسبة للمهتمين بالتاريخ القديم والحضارات، فإن العيش والدراسة في تركيا يشبه الحلم، هناك العديد من المعالم الأثرية والأماكن القيمة التي يجب زيارتها في هذا البلد.

كوادر تدريسية بخبرات وكفاءات عالية

أعضاء هيئة التدريس مهندسون لديهم خبرة واسعة يدربون الطلبة دراسة مجموعة متنوعة من المجالات مثل هندسة الرياح والزلازل ومعرفة المخاطر، وتعليمهم مجالات الهندسات بأنواعها كالهندسة الهيدروليكية وهندسة النقل والهندسة الجيوتقنية وإدارة مياه الصرف الصحي والهندسة البيئية.

شروط دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول

من شروط القبول في الجامعات التركية لدراسة الهندسة المدنية الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل 70% كحد أدنى للجامعات الحكومية، والحصول على درجة النجاح في امتحان القبول بالجامعة، امتحان SAT أو YOS.

يتم إجراء امتحان القبول بشكل منفصل لكل جامعة ولا توجد متطلبات عمرية في أغلب الجامعات، ويمكن للمرشحين من أي عمر والحاصلين على شهادة الثانوية العامة المشاركة في هذا الاختبار.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة في تركيا فلا يشترط التقديم على امتحان قبول، يكتفى فقط بشهادة ثانوية العامة بمعدل 50% كحد أدنى للقبول.

لغة التدريس في معظم الجامعات في تركيا هي التركية ويمكنك أن تجد بعضاً من الجامعات التركية تدرس باللغة الإنجليزية.

في الواقع، تقدم بعض الجامعات دورات لغة للطلاب لتعليم اللغة التركية.

هل دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول صعبة؟

تعد دراسة الهندسة المدنية من المجالات التي تحتاج إلى مجهود، عند دراسة درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في الهندسة المدنية في تركيا سيتم تعليم الطلاب التخطيط والتصميم والميزانية والتقييم وكيفية اتباع معايير سلامة البناء وكذلك لوائح البناء، كما سيتعلمون كيفية إدارة مشاريع البناء وإجراء جميع الحسابات والتغييرات حسب الحاجة.

بالنسبة للمهندس المدني الناجح، فإن الإبداع والقدرة على التكيف مع التغييرات غير المتوقعة ضروريان، لذلك يتم تدريس طلاب الهندسة المدنية في تركيا على التكيف مع التأثيرات البيئية، واستخدام مواد البناء المناسبة لمختلف المشاريع، والقدرة على حل المشكلات.

يمكن لخريجي الهندسة المدنية في تركيا اختيار العمل في مكتب فني أو التعامل مع مشاريع تصميمية لمختلف المباني مثل السدود أو المباني أو الجسور، أو العمل في ورشات البناء إذا كانوا مهتمين بالعمل العملي.

كما يمكن للطلاب المتخرجين من تركيا بشهادة في الهندسة المدنية العمل في القطاع العام أو الخاص، وتشمل بعض وظائف الهندسة المدنية الأكثر شيوعاً في تركيا مهندس مدني ومهندس إنشائي ومهندس موارد مائية.

دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول

الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية في اسطنبول

تتعدد مجالات الدراسات العليا للهندسة المدنية في تركيا، سوف يتم التخصص في مجالات مثل ميكانيكا الموائع، والفيزياء، والرياضيات، والإحصاءات، وبناء الهياكل، وما إلى ذلك.

لدراسة الدكتوراه في الهندسة المدنية في تركيا، يجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس والماجستير.

ستوفر لك درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية في تركيا فرصاً فريدة في حياتك المهنية، وتبلغ مدة دراسة الماجستير عامين، بينما تبلغ مدة دراسة الدكتوراه 4 سنوات، ستتمكن من التخصص في ما يلي:

  • الطاقة والبنى التحتية المدنية
  • الهندسة البيئية
  • الهندسة الجيوتقنية
  • الهندسة الهيكلية
  • هندسة النقل
  • هندسة موارد المياه

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المدنية في تركيا

تكلفة دراسة الهندسة المدنية في تركيا

تعتمد الرسوم الدراسية للهندسة المدنية في تركيا على نوع الجامعة، بشكل عام تتمتع الجامعات الحكومية التركية برسوم دراسية أقل من التسجيل في الجامعات الخاصة التركية

من ناحية أخرى تقدم الجامعات الخاصة فرصة للدراسة باللغة الإنجليزية ولكن برسوم دراسية أعلى من الدورات المقدمة باللغة التركية.

لدراسة الهندسة المدنية في تركيا في جامعة خاصة، عليك أن تدفع بين 3000 إلى 10,000 دولار بالسنة الدراسية، وفي الجامعات الحكومية من 500 دولار إلى 1500 دولار بالسنة بالسنة الدراسية.

بالطبع، الرسوم الدراسية في الجامعات التركية مناسبة ومعقولة التكلفة فيما يتعلق بالجودة والمرافق التعليمية المتاحة للطلاب، بالإضافة إلى ذلك تعد المنح الدراسية والتخفيضات المئوية (25٪ ، 50٪ ، 100٪) من بين الميزات التي يمكنك الحصول عليها.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا للتواصل معنا بشكل مباشر

دراسة الهندسة المدنية في اسطنبول

Leave a comment

Open chat