إغلاق الشركة في تركيا : التكاليف والإجراءات القانونية

  • By
  • 2 Comments
  • March 3, 2021

ما هو إغلاق الشركة في تركيا؟

يعد إغلاق الشركات في تركيا من الأمور المهمة التي تغيب عن بال كثيرين ممن يفكرون بإنشاء شركة في تركيا، والإغلاق هو تصفية للشركة ليصار إلى زوالها وحذف اسمها التجاري وتصفية أصولها ومقراتها وتحويل ذلك إلى أموال تسدد فيها ديون الشركة أو توزع على المساهمين إن لم يكن هناك ديون عليها.

ما هي أسباب إغلاق الشركة في تركيا؟

تتعدد أسباب إغلاق الشركات، فقد يكون الإغلاق طوعياً وفقاً لقرار المساهمين، أو إجبارياً، فقد تكون الأسباب مرتبطة بمخالفات كبرى للقانون التركي، أو لنظامه الأساسي في إنشاء الشركات وسيرها، ويمكن كذلك أن تغلق الشركة إذا عجزت عن الوفاء بالتزاماتها، أو إذا توقفت عن أعمالها لمدة سنة بلا مسوغ مشروع، او في حال زادت خسائرها بنسبة 75 % من رأس مالها المكتتب به، فيما لو لم تقرر زيادة رأس مالها.

مراحل وإجراءات إغلاق الشركة في تركيا

  • يجب تسجيل سبب تصفية الشركة، وإبلاغها إلى مديرية السجل التجاري ذات الصلة.
  • يجب أن تُعيّن الشركةُ المصفّين ليكونوا مسؤولين عن التصفية، ويجب أن يكون أحدهم تركياً مقيماً في تركيا، ويمكن تعيين المصفين باتفاق الشركة أو بقرار الجمعية العامة، وإذا لم يُعيَّن بهذه الطريقة، فتتم عملية التصفية من قبل مجلس الإدارة.
  • ينبغي أن يُسجَّل المصفون، وأن يُعلَن عنهم في السجل التجاري.
  • يُبلَّغ الأشخاص المعنيون بموجب خطاب مسجل أن الشركة قد انتهت، وذلك بثلاثة إعلانات تصدر كل أسبوع على حدة.
  • يدعى الأشخاص المعنيون لإبلاغ المصفين عن مستحقاتهم كما هو منصوص عليها في العقد الأساسي، في الموقع الإلكتروني للشركة وفي جريدة السجل التجاري التركي.
  • يعد المصفون البيانات المالية المتعلقة بالتصفية عن كل عام ويقدمون الميزانية العمومية النهائية إلى الجمعية العامة في نهاية التصفية.
  • بعد سداد ديون الشركة في التصفية واسترجاع أسعار الأسهم، توزَّع الأصول المتبقية بين المساهمين بمعدل رأس المال المدفوع وحقوق الامتياز، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك في النظام الأساسي.
  • إغلاق الملف الضريبي للشركة

    إذا تم إبرام إعلان التصفية خلال عام واحد، فيجب تقديمه إلى مكتب الضرائب التابع في غضون ثلاثين يومًا على الأكثر من تاريخ إتمام المعاملات، وفي حال كانت عمليات التصفية تزيد مدتها عن عام، فيقدم المصفي قرار التصفية إلى مكتب الضرائب في الفترة ما بين واحد وخمسة وعشرين شهرًا من الشهر الرابع الذي يلي الشهر الذي تم فيه إغلاق فترة التصفية، وفي النهاية، يتم إعداد عريضة مراجعة التصفية وتقديمها إلى مكتب الضرائب، لتبدأ إجراءات التفتيش الضريبي في غضون ثلاثة أشهر على أبعد تقدير.

    مدة إغلاق الشركة في تركيا

    إن مدة إغلاق الشركة في تركيا لا تقل عن سنة، والسبب في ذلك يعود إلى أن الشركات ذات صفة اعتبارية تعاملية، فالوقت يتيح لجميع المتعاملين مع الشركة فرصة معرفة قرار التصفية والإغلاق، وبالتالي فإنهم يستطيعون المطالبة بحقوقهم لو كانت لهم حقوق على الشركة، ولا يجوز إطلاقاً توزيع الأصول المتبقية إلا بعد مرور ستة أشهر على تاريخ الدعوة الثالثة إلى الدائنين.

    تكاليف إغلاق الشركة في تركيا

    إن تكلفة إغلاق الشركة في تركيا يرتبط بنوع الشركة ومقدار الديون المترتبة عليها والمستحقات التي ينبغي أن تدفع، إضافة إلى ذلك فإنه في فترة الإغلاق تستمر الضرائب المترتبة على الشركة وكلفة المحاسب القانوني وغير ذلك.

    ما بعد إغلاق الشركة في تركيا

    تحتفظ الشركة في التصفية، بما في ذلك في علاقاتها مع المساهمين، بشخصيتها القانونية حتى نهاية التصفية وتستخدم الاسم التجاري في التصفية كمرفق، وذلك من تاريخ بدء معاملة التصفية، وعند انتهاء التصفية، يتقدم موظفو التصفية بطلب إلى مديرية السجل التجاري لحذف الاسم التجاري للشركة من السجل. وبعد ذلك، يتم تسجيل الحذف على النظام والإعلان عنه، وبهذا ينتهي الكيان القانوني للشركة.

2 Comments
admin
March 5, 2021 Reply

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat.

    Rlex Kelian
    March 5, 2021 Reply

    Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip commodo.

Leave a comment

Open chat