خطوات تثبيت الزواج في تركيا

خطوات تثبيت الزواج في تركيا: هناك عدة خطوات يجب اتباعها لدفع الرسوم. قد تشمل الخطوات القديمة العامة عملية تثبيت الزواج في تركيا:

خطوات تثبيت الزواج في تركيا

  • الحصول على شهادة عدم الممانعة (شهادة العزوبة) : يجب على العديد من الراغبين في الزواج في تركيا الحصول على شهادة عدم الممانعة من سفارة بلدهم في تركيا. هذه تؤكد أنهما لا يوجد لهما أي عائق قانوني للزواج.
  • ترجمة الوثائق : يجب ترجمة جميع الوثائق إلى اللغة التركية من قبل مترجم معتمد.
  • زيارة مكتب الشؤون الإدارية (Nüfus Müdürlüğü) : يتم تقديم جميع الوثائق إلى مكتب الشؤون الإدارية المباشر. يمكن أن يكون هذا المكتب في مدينة الإقامة الحالية للزوجين.
  • تحديد موعد للزواج : بعد استيفاء جميع الشروط والتحقق من الوثائق، يمكن تحديد موعد الزواج في مكتب الشؤون الإدارية.
  • الحضور إلى مكتب الخبراء (Evlenme Bürosu) : في الوكيل المعتمد، يجب على الزوجين الحضور إلى مكتب الخبراء وإكمال التدابير العشبية الرسمية.
  • توقيع العقد الجماعي : يتم توقيع العقد الجماعي بحضور المشاهير والشهود، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك حفل زواج صغير.
  • الحصول على شهادة الزواج (Evlilik Belgesi) : بعد التفوق الكامل، يتم الحصول على شهادة الزواج الرسمية التي تؤكد تثبيت الزواج. يمكن استخدام هذه العناصر المتنوعة مثل الحصول على السكن وغيرها.

هل يُسمح للأزواج الأجانب بالاعتراف بزواجهم في تركيا؟

نعم، بالطبع من الممكن للأجانب المشاركة في حفل زواج في تركيا إذا استوفوا المعايير اللازمة واتبعوا الإجراءات القانونية ذات الصلة.

في حال كان أحد الزوجين اجنبي والآخر تركي، أو إذا وجد لدى الزوجين جنسيات مختلفة، لن تعترف  الحكومة التركية إلا بعقد الزواج الذي تم إبرامه في المحكمة المدنية بتركيا.

إذا كان الزوجان من بلد واحدة إن الحكومة التركية تعترف بالعقود المصدقة من القنصلية أو سفارة  بلدهما، ويمكن ويتم الاعتراف بالزواج رسمياً  بتركيا في المحاكم المدنية.

كيفية خطوات تثبيت الزواج في تركيا؟

من أجل إتمام الزواج وتأكيده في تركيا، بالتأكيد نحتاج إلى القيام بعدة خطوات. بداية، دون الإخلال بأي شيء، يجب عليك تجهيز كافة الوثائق والمستندات التي تحدثنا عنها من قبل بشكل كامل، ومن ثم يجب عليك الذهاب إلى مكتب بلدية المحافظة التي تعيش فيها، يجب عليك الذهاب إلى قسم الزواج وطلب ذلك نسخة تحتوي على بيانات نماذج الزواج المطلوبة. بعد ملئ الاستمارة يجب التوجه إلى مكتب التسجيل بإدارة الزواج وتسليمهم جميع المعلومات المطلوبة في استمارة التسجيل تليها الصور الشخصية لكلا الزوجين وتقرير الشهادة الطبية وشهادة الإقامة وشهادة الخروج وتفاصيل التسجيل هذا تقريباً كل شيء، أما الخطوات الأخرى فسوف تقوم بها الجهات المختصة وستحدد لك الوقت المناسب لتوقيع عقد الزواج. .

ما هي أهم االخطوات التي يجب الانتباه إليها عند تثبيت زواجك في تركيا؟

في بداية الأمر من تزوج خارج تركيا لم يكن عليه إعادة تسجيل الزواج في تركيا، لذلك لم يكن هناك داعي لذلك، فكانت وثيقة من محكمة في بلده الأصلي تفيد صحة زواجه كافٍ. ثانياً: لا يجب أن تتخلى عن الحصول على دفتر العائلة في تركيا لأنه من الأشياء المهمة جداً. سيساعدك ذلك على تسجيل طفلك رسميًا في السجل المدني، وثالثًا، عندما تخضعين للفحص الطبي ليتبين عدم وجود موانع صحية لإتمام زواجك، لست أنت من يختار المكان الذي ستجري فيه الفحص، لكن الحكومة التركية ستختار لك المستشفى أو المركز الصحي، وأخيراً، عندما تنتهي من كافة إجراءات تأكيد زواجك وتقدم جميع المستندات والمستندات، سيستغرق استدعائك لإجراء الخطبة أسبوعاً.

المستندات المطلوبة لتثبيت الزواج في تركيا:

نسخة من جواز السفر:ويجب تقديم نسخة مترجمة ومصدقة من جواز السفر إلى كاتب العدل في تركيا.

وثائق تسجيل الفرد أو الجنسية:ويتم التصديق عليه من قبل سفارة أو قنصلية بلد الأجنبي.قد يُطلق على هذه الوثيقة اسم “شهادة إمكانية الوصول”.

عقد الإيجار أو تسجيل السكان أو وثائق إثبات الإقامة:إثبات مكان إقامة الزوج في تركيا.

شهادة الطلاق أو بيان الوفاة:اذا كان أحد الزوجين مطلقًا أو أرملًا، فيجب تقديم شهادة طلاق أو إعلان وفاة من الزوج السابق.

موافقة كتابية من ولي الأمر:إذا كان عمر أحد الزوجين أقل من 18 عامًا، فيجب الحصول على موافقة كتابية من الوصي.

وثائق التحقيق (إذا لزم الأمر):قد تطلب بعض المدن وثيقة سند المسح كدليل على عدم تغيير الاسم.

التقارير الطبية اللازمة:وكما يطلب فحوصات وتقارير طبية تأكد عدم وجود امراض تمنع الزواج.

لضمان تثبيت الزواج يجب ان تكون جميع الاوراق كاملة وصحيحة .

على ماذا يقوم مفهوم الزواج في تركيا

ويقوم مفهوم الزواج في تركيا على أسس مدنية وليس دينية، على عكس الدول العربية التي تعتمد قوانين الأحوال الشخصية فيها على الشريعة الإسلامية. ولكن ماذا عن خطوات تأكيد زواج الأجانب في تركيا؟ ديك رومى؟

بعد تأسيس الجمهورية التركية، سارعت الحكومة التركية إلى تنظيم إجراءات الزواج، وكان على الأجانب الذهاب إلى وزارة الخارجية للخضوع لإجراءات التأكيد الرسمية.

وتتعلق خطوات تأكيد زواج الأجنبي في تركيا بالزواج المدني، وليس الزواج الديني، إذ لا يعترف القانون بالوثائق غير الرسمية المسجلة في المحاكم والوزارات التركية الرسمية.

ستسمح تركيا للأجانب بالزواج في عام 2024

وبحسب التقارير والترجمات على موقع haciemir، فإن قسم الزواج في الولاية التي يعيش فيها الزوجان، يخضع للتدقيق والتأكد من توفر جميع المستندات المطلوبة.

إحضار الأوراق التالية:

وبحسب القانون التركي فإن الوثائق المطلوبة لتأكيد زواج العرب والأجانب السوريين في تركيا تشمل:

نسخة من بطاقة Camelik أو تصريح الإقامة لكلا الزوجين

نسخة من جواز السفر الأجنبي مترجم ومصدق من كاتب العدل

صور شخصية لكلا الزوجين، ويختلف عدد الصور حسب المدينة.

وأثبت الفحص الجسدي في المستشفى الوطني خلو الطرفين من الأمراض الوراثية والأمراض النفسية.

شهادة واحدة صادرة عن مكتب الهجرة أو قنصلية البلد الذي يقيم فيه الزوجان ومصدقة من وزارة الخارجية.

نسخة من شهادة الميلاد مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.

إذا كان هذا زواجًا ثانيًا، فستكون هناك حاجة إلى شهادة طلاق أو إعلان وفاة من الزوج السابق.

رسوم الزواج في تركيا

تختلف تكاليف حفل الزفاف في تركيا حسب المدينة التي يقام فيها حفل الزفاف. متوسط ​​تكلفة مكان الزفاف في إسطنبول هو 500-800 ليرة تركية في أيام الأسبوع و800-1000 ليرة تركية في عطلات نهاية الأسبوع. تتضمن هذه الرسوم عادةً رسومًا مثل رسوم الخدمة  وكلفة ترخيص وتسجيل الزواج.

كم رسوم تصديق الاوراق الرسمية

خطوات تثبيت الزواج في تركيا معظم الوثائق الرسمية التي تتطلب التصديق من قبل سفارة أو قنصلية متاحة مجاناً أو بتكلفة منخفضة، باستثناء القنصلية السورية في إسطنبول، حيث تتطلب المواعيد، وخاصة المواعيد العاجلة، رسوماً أعلى.

· أما بالنسبة لشهادة الترجمة من مكتب كاتب العدل التركي فهي تختلف أيضاً حسب نوع الوثيقة وعدد الكلمات:

كسعر تقريبي، تبلغ تكلفة الترجمة والتصديق حوالي 400 إلى 700 ليرة تركية لكل وثيقة.

إقرأ المزيد : 

لتبدأ المشاريع في تركيا

عروض العلاج السياحي في تركيا

اتخاذ القرار في تركيا

زواج تحية في تركيا

تصوير فارسي في تركيا

فساتين اعراس في تركيا

أضف تعليق