تثبيت زواج العرب في تركيا

تثبيت زواج العرب في تركيا:تعتبر إجراءات الزواج المدني في تركيا من القضايا والنقاط المهمة للكثير من العرب. وغير العرب في تركيا، وخاصة المقيمين فيها. بعد أن وصلت أعداد الأجانب المقيمين فيها إلى أعداد كبيرة جداً ومن مختلف الدول العربية والأجنبية شرقاً وغرباً. وقررا العيش في تركيا والزواج فيها، فلا بد أن يعرفا ما هي الإجراءات التي يجب عليهما اتباعها لإقامة الزواج في تركيا.

إجراءات عقد الزواج في تركيا

عقد الزواج في تركيا هو عقد مدني تنظمه مكاتب تسجيل الزواج في المدينة أو البلدية. وهي الجهة المسؤولة عن تنفيذ إجراءات معاملات الزواج المدني في تركيا، وباقي الإجراءات المتعلقة به. الزواج في تركيا الذي لا يثبت بالعقود الحكومية الرسمية لا يُعترف به، والحكومة التركية لا تعترف بالعقود التي تتم دينياً فقط

عقد الزواج في تركيا

هو عقد مدني يتم في (مكاتب التسجيل في دائرة الزواج بالبلديات)

  • الحد الأدنى لمتطلبات الزواج هو 18 سنة، وهناك استثناء: يجوز للبلدية قبول زواج من بلغ سن السادسة عشرة فما فوق، بشرط حضور أحد الوالدين وتوقيعه
  • تعدد الزوجات ممنوع منعا باتا في القانون التركي
  • المرأة التي سبق لها الزواج، لا يحق لها الزواج إلا بعد مرور 300 يوم من تاريخ انتهاء زواجها السابق (ولا ينطبق هذا الشرط بشكل عام)
  • يجوز للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية الزواج بعد الحصول على الوظائف من الجهات الصحية المختصة

 

المستندات المطلوبة تثبيت زواج العرب في تركيا

 

لكي نتمكن من البدء بإجراءات الزواج في تركيا يجب تجهيز المستندات والأوراق التالية:

  • إصدار قيد مدني للزواج والزوجة من الأحوال المدنية في سوريا مصدق من وزارة الخارجية السورية
  • نسخة من جواز السفر مترجم ومصدق من كاتب العدل في تركيا (كاتب العدل) ويمكن أن يكون بديلاً عن جواز السفر ببطاقة الإقامة المؤقتة للسوريين في تركيا.
  • وثيقة إثبات واحدة أو سجل الأحوال المدنية مصدق من سفارة أو قنصلية الدولة الأجنبية، وتسمى هذه (الوثيقة) بشهادة البكالوريوس.
  • عقد إيجار أو قيد شعبي أو أي وثيقة تثبت الإقامة في تركيا
  • مستخرج قيد يتم استخراجه من سفارة أو قنصلية البلد الأجنبي ومترجم ومصدق من كاتب العدل في تركيا (كاتب العدل)
  • شهادة طلاق أو بيان وفاة للزوج السابق في حال كان هذا هو الزواج الثاني
  • موافقة كتابية من ولي أمر الزوجة أو الزوج إذا كان عمره بين 16 و 18 سنة
  • قد تطلب بعض البلديات في تركيا وثيقة دعم (المسح) لإثبات أن الاسم الحقيقي لم يتغير
  • التقارير والتحاليل الطبية اللازمة

 

خطوات تثبيت الزواج في تركيا

بداية تجهيز المستندات المطلوبة لتأسيس الزواج في تركيا وترجمة ما يلزم ترجمته وتصديق ما يلزم تصديقه من كاتب العدل

التوجه إلى البلدية وملء استمارة الزواج والتي يتم الحصول عليها من مكتب التسجيل في قسم الزواج داخل البلدية في المدينة التي تتواجد فيها.

تكاليف معاملات الزواج في تركيا

يبلغ متوسط ​​تكاليف المعاملات، بما في ذلك الترجمة والتصديق وكتاب الزواج وجميع إجراءات الملفات، حوالي 350 دولارًا أمريكيًا

ملاحظات هامة :

في حالة الرغبة في استخدام العقد في دول أخرى مثل جلب الزوجة إلى البلد الذي يعمل فيه الزوج يجب أن يكون عقد الزواج (دفتر العائلة) مترجماً من قبل مترجم محلف في نفس المدينة ومصدقاً من كاتب العدل عامة ثم يتم التصديق من والي المدينة ثم من وزارة الخارجية التركية ثم من سفارة الدولة المطلوبة للتوظيف

إذا أردت تأكيد العقد في سوريا او اي دولة عربية انت منها فيجب تصديقه من الخارجية التركية ثم من القنصلية للدولة العربية في اسطنبول

ومن الجدير بالذكر أن الدولة التركية لا تعترف بأي زواج خارج نطاق الزواج المدني الرسمي والذي يتم من قبل دائرة الزواج الديني، وتفرض الفقرة الرابعة من المادة 237 من قانون العقوبات التركي (عقوبة السجن لمدة تتراوح بين شهرين وستة أشهر لكل من يقوم بالزواج في إطار الاحتفالات الدينية فقط) كما يحظر القانون المدني التركي الزواج المختلط بأكثر من زوجة، ويعاقب قانون العقوبات التركي من يجمع بين زوجتين بعقوبات السجن حتى لو الثانية تزوجت الزوجة دون تسجيل هذا الزواج في السجل المدني، وتنص المادة 143 من القانون المدني التركي على عدم الاعتراف بالزواج الديني قبل عقد الزواج المدني أو بعده.

هل هناك حالات تمنع فيها إجراءات تثبيت زواج العرب في تركياا؟

تثبيت زواج العرب في تركيا: نعم بالطبع هناك حالتين يمنع فيهما إقامة الزواج في تركيا وهما:

  1. زواج القاصرات:  يحظر القانون التركي تزويج الفتيات القاصرات قبل إتمامهن 17 عاماً، ويعرض الزوج بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين، وإذا ثبت أن الزوجة أُجبرت على الزواج وهي قاصر تكون العقوبة السجن لمدة تصل إلى 16 عاما.
  2. الزوجة الثانية:  القانون التركي يمنع تعدد الزوجات. وتفرض الفقرة 1 من المادة 230 من قانون العقوبات التركي عقوبة السجن لمدة ستة أشهر وحتى سنتين على الزوج الذي يجمع بين زوجتين.

لا يمكن للزوجة الثانية أن تحصل على حقوقها، بحسب القانون التركي، إذا نصت المادة الثانية من الدستور التركي على أن الجمهورية التركية دولة ديمقراطية علمانية تحكمها سيادة القانون، وتراعي مفاهيم السلام العام، والوحدة الوطنية. والعدالة واحترام حقوق الإنسان بما يتفق مع قومية أتاتورك.

– في حال نتج عن الزواج طفل، يتم تسجيل الطفل باسم والده وأمه. والتي تعتبرها الدولة التركية في هذه الحالة أماً عازبة.

وإذا كان الشخص الذي قدم إلى تركيا متعدد الزوجات بشكل أساسي. فإن الدولة التركية لا تطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في الدستور، إلا أن زوجة واحدة فقط تعترف بها الدولة التركية.

إقرأ المزيد : 

لتبدأ المشاريع في تركيا

عروض العلاج السياحي في تركيا

اتخاذ القرار في تركيا

زواج تحية في تركيا

تصوير فارسي في تركيا

فساتين اعراس في تركيا

أضف تعليق