خطوات الحصول على مقاعد دراسية في تركيا للأجانب

منذ عشرة سنوات أصبحت تركيا الملاذ الأول لمعظم العرب، سواء كانوا عائلات أو فقط طلاب يحاولون الحصول على مقاعد دراسية في تركيا خاصة مع التسهيلات والمنح المقدمة من الدولة التركية، هذا الأمر شجع العديد من الطلاب للتقديم من أجل الحصول على هذه المقاعد، للتقديم على المقاعد الدراسية يجب القيام ببعض الخطوات والاختيارات لتستطيع التقديم في الوقت الصحيح.

خطوات الحصول على مقاعد دراسية في تركيا للأجانب​

الخطوة الأولى: التعرف على الجامعة التي تريد التقديم عليها، هذا لمعرفة المعايير التي تطلبها، ووقت التسجيل، وكل الشروط الأخرى، يمكن القيام بهذا من خلال تتبع موقع الجامعة على الانترنت، فغالبا يتم نشر كل المعلومات من خلال المواقع الرسمية للجامعات.

الخطوة الثانية: التقديم لامتحان اليوس yös قبل التقديم للمفاضلة على التخصص، هذا الامتحان للطلاب الأجانب، ويكون معدل القبول للطلاب الذين اجتازوا الامتحان ونجحوا أكبر من الطلاب الذين لم يجتازوا الامتحان،  يتم اجتياز الامتحان في حرم الجامعة أو  أحد الفروع المنتشرة لها في مدن أو حتى بلدان أخرى، وتختلف تكلفة اجتياز الامتحان في حرم الجامعة والفروع، عادة تكون مرتفعة التكلفة في الفروع لذا يفضل اجتيازه في الجامعة التي تريد الحصول على مقعد دراسي فيها.

الخطوة الثالثة: تحضير الأوراق الضرورية وترجمتها للغة التركية، شهادة الثانوية تكون مترجمة ومصدقة من كاتب العدل، كذلك، كذلك يتم معادلتها من السفارة التركية في بلد الطالب أو مديرية التربية التركية، صورة عن جواز السفر يكون صالح وغير منتهي الصلاحية أو الإقامة، بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر ومصادقته عند كاتب العدل والبعض الآخر لا، الصور الشخصية كل جامعة تطلب عدد معين هناك جامعات تطلب 4 صور وأخرى 6 صور، شهادات اللغة الانجليزية مثل التوفل إن كنت تقدم على جامعة تدرس باللغة الانجليزية، أو امتحان التومر الخاص باللغة التركية، توفير مبلغ التقديم على المفاضلة عادة يكون بين 35 و 100 دولار غير قابل للاسترجاع في حالة عدم قبولك في أحد التخصصات، لكن دفع هذا المبلغ ليس في كل الجامعات فقط البعض، هناك جامعات لا تدفع شيء.

الخطوة الرابعة: تجهيز نفسك ثقافيا ولغويا للمقابلة الشخصية في حالة قبولك وكنت تقدمت من خلال منحة، هذا للتعرف أكثر على أوضاعك، هناك جامعات تطلب مقابلة شخصية مع الطالب، من خلال مقابلة وجها لوجه أو المقابلة تكون عبر الهاتف

 والأنترنت، كل جامعة لديها سياساتها الخاصة.

خطوات الحصول على مقاعد دراسية في تركيا للأجانب​

مزايا الحصول على مقعد دراسي في تركيا من خلال منحة

السكن الجامعي: السكن مجانا للطلاب الذين حصلوا على منحة، والسكن الجامعي في تركيا  يحتوي على كل المرافق والخدمات التي يحتاجها الطالب، بالإضافة لهذا مريح وجميل.

التأمين الصحي: توفر الدولة تأمين صحي مجاني للطلاب الأجانب الذين حصلوا على منحة، وبالتالي يمكنهم تلقي العلاج في المستشفيات الحكومية بطريقة مجانية، وفي الخاصة تكون رسوم العلاج مخفضة.

السنة التحضيرية للغة: الطلاب الذين حصلوا على مقعد دراسي في تركيا من خلال منحة مجانية ولا يتقنون اللغة التركية، يتم تدريسهم اللغة التركية مجانا لمدة سنة، وتسمى بالسنة التحضيرية.

مزايا إضافية: مثل الحصول على تذكرة طيران للدخول إلى البلد وأخرى للخروج منه بعد إنهاء الدراسة، تصريح الإقامة، بطاقة مخفضة لركوب المواصلات، أخرى لزيارة المتاحف.

راتب شهري: يقدم للطالب راتب شهري، كل مرحلة لها راتب خاص بها مثلا البكالوريوس يكون 800 ليرة تركية، الماجستير 1100 ليرة تركية، الدكتوراه 1800 ليرة تركية.

  •  

اسطنبول تعتبر الوجهة الأولى للطلاب العرب، ظروف المعيشة فيها التي تشبه الدول الأوروبية وهذا ما يبحث عليه الشاب العربي نتيجة تأثره بالغرب والثقافة الغربية، ولكن في نفس الوقت يحب الحفاظ على دينه وأصوله، توفر هذين الأمرين مع جودة الدراسة في جامعات اسطنبول خاصة والدراسة في جامعات تركيا عامة، جعلا الأفضلية والأولوية للجامعات التركية في اختيارات الشباب العرب.

خطوات الحصول على مقاعد دراسية في تركيا للأجانب​

أنواع جامعات اسطنبول

في اسطنبول يوجد نوعين من الجامعات: الجامعات الحكومية والتي تكون تقريبا مجانية مع أقساط وتأمين قليل، لكن الصعوبة فيها تكون في القبول بعد اجتياز الاختبار وعدد المتقدمين، كذلك اللغة المستعملة تكون في الغالب اللغة التركية، بالمقابل الجامعات الخاصة التي تكون مدفوعة تكاليف مختلفة حسب الجامعة، لكنها تقبل بدون الحاجة إلى اختبار مع توفر التدريس باللغة الانجليزية، في الجامعات الحكومية ليس مضمون أن يتم قبولك في التخصص الذي وضعته في أول القائمة وإنما على حسب حاجة الجامعة وعدد الأماكن الشاغرة في هذا التخصص، في الجامعة الخاصة يتم قبولك في التخصص الذي تريد بنسبة كبيرة.

أسماء بعض الجامعات الحكومية في اسطنبول

Boğaziçi Üniversitesi جامعة بوغازاتشي.

Galatasaray Üniversite جامعة جلطة سراي.

İstanbul Üniversitesi جامعة اسطنبول.

İstanbul Medeniyet Üniversitesi جامعة اسطنبول المدنية.

جامعة اسطنبول التقنية İstanbul Teknik Üniversitesi İTÜ

جامعة مرمرة Marmara Üniversitesi

جامعة يلدز تكنيك Yıldız Teknik Üniversitesi YTÜ

الجامعة التركية الألمانية Türk Alman Üniversitesi

أسماء بعض الجامعات الخاصة في اسطنبول 

جامعة أجي بادم Acıbadem Üniversitesi

جامعة باهتشه شهير Bahçeşehir Üniversitesi

جامعة بيكنت Beykent Üniversitesi

جامعة بزمي آلم Bezmi-i Alem Üniversitesi

Biruni Üniversitesi

Doğuş Üniversitesi

جامعة السلطان محمد Fatih Sultan Mehmet Vakıf Üniversitesi

جامعة جيدك Gedik Üniversitesi

جامعة اشك Işık Üniversitesi

جامعة الخليج Haliç Üniversitesi

İstanbul 29 Mayıs Üniversitesi

ومازال هناك العديد من الجامعات والمعاهد لم يتم ذكرها، معظم جامعات تركيا تقدم جودة عالية في التدريس والمناهج، وإذا أردت التعرف على ترتيب الجامعة التي اخترتها يمكنك وضع اسمها في موقع:  TIMES HIGHER EDUCATION أو موقع:  WEBOMETRICS

 

تخصصات جامعات اسطنبول

 

توجد العديد من التخصصات في جامعات اسطنبول، تقريبا كل التخصصات تكون موجودة من الطب إلى الهندسة، الأدب، الفنون، التاريخ، التمريض، الاقتصاد وإدارة الأعمال، هندسة البترول، الهندسة المعمارية، هندسة الطيران، طب الأسنان، الصيدلة، الطب العام، الطب الجراحي، هندسة الكمبيوتر، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية.

رسوم الدراسة في جامعات اسطنبول

 

تختلف رسوم الدراسة في جامعات اسطنبول من جامعة  إلى أخرى  هناك جامعات تتجاوز أقساطها 6000$ في السنة، وهناك جامعات تكون أقساطها أقل من 6000$، أقل حد يكون في بعض الجامعات 2200$، أكثر الأشياء التي تؤثر على تكلفة الدراسة هو التخصص، هناك جامعات تقبل التقسيط وأخرى لا، كذلك بعض الجامعات أن لم يكن أغلبها يكون عليك دفع التأمين عند التسجيل والذي تكون قيمته في الغالب 1000$، هذه الأقساط فيما يخص الجامعات الخاصة، أما الجامعات الحكومية فعادة تكون مجانية أو بأقساط صغيرة، ولهذا معظم الطلاب يختارون الدراسة في الجامعات الحكومية التركية.

الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعات اسطنبول 

من أهم الأوراق المطلوبة للطلبة الأجانب من أجل التسجيل المبدئي في جامعات اسطنبول يكون جواز السفر، الشهادة الثانوية، كشف النقاط والعلامات، كلها مترجمة إلى اللغة التركية  شهادة اللغة الانجليزية إن وجدت أو التركية للجامعات الحكومية، وإذا لم توجد تتم دراسة  اللغة في سنة تحضيرية خارج سنوات الدراسة الخاصة بالتخصص، كذلك نتائج امتحان YÖS.

الخاتمة  

الدراسة في تركيا ممتعة فما بالك بالدراسة في جامعات اسطنبول، للتمكن من الحصول على هذه الفرصة حاول التقديم جيدا لامتحان قبول الأجانب، كذلك اختيار الجامعة المناسبة حسب التخصص الذي تريده، ولا تنسى اختيار السكن الجامعي الذي تتوفر بقربه ما تحتاج إليه في يومك، والأهم من هذا استغلال هذه الفرصة في التعلم وعدم تضييع الوقت.

 

أضف تعليق

Open chat